انت هنا الان : جامعه بابل > قسم الدراسات والتخطيط

قسم الدراسات والتخطيط

هيكلية القسم

شعبة التخطيط

كلمة رئيس القسم

شعبة الاحصاء

شعبة المتابعة

انجازات القسم


  اقسـام موقع المساعد الاداري

المنصب الذي يشغله

شخص المساعد الاداري

سيرة المساعد الاداري المهنية

سيرة المساعد الاداري العلمية

بحوث المساعد الاداري

اخبار المساعد الاداري

خــاص بالصحافــة

الاتصال بمكتب المساعد الاداري


  ذات صلة في الشبكة

موقع السيد رئيس الجامعة

موقع السيد المساعد العلمي

موقع مستودع بيانات الجامعة

موقع ضمان الجودة والاداء الجامعي

مجلس جامعة بابل

موقع جامعة بابل الرئيسي

موقع شبكة جامعة بابل

شعبـة الاحصــاء
إن شعبة الإحصاء المرتبطة بقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة تعتبر الجهة الرئيسية المسؤولة عن توفير البيانات الإحصائية لمتخذي القرار وكذلك للجهات الأخرى التي تشكل هذه البيانات جزءاً من عملها .ومن الممكن تجزئة انجازات وأنشطة شعبة الإحصاء إلى عدة محاور يتم من خلالها وضع تصور معين عن عمل هذه الشعبة وهذه المحاور مقسمة إلى عدة فقرات وكالآتي :


إحصائية التدريسيين
تحوي استمارة تتضمن المعلومات العامة عن التدريسيين ( نوع الشهادة، واللقب العلمي، والجنسية، والجنس، و الإجازات، والتفرغ) موزعة بحسب القسم والفرع لكل كلية من كليات الجامعة مع مراعاة تطابق هذه الجداول .
إحصائية الموظفين
تحوي استمارتين تخص الملاك الدائم والثانية تخص الملاك المؤقت والأجور اليومية تتضمن المعلومات التالية (الشهادة، والجنس، والمسمى الوظيفي ( فني ، إداري ، خدمي ) والعنوان الوظيفي).
إحصائية المحاضرين
تحوي المعلومات الخاصة بالمحاضرين الخارجيين في كل كلية من كليات الجامعة يتضمن (الشهادة, واللقب العلمي, والجنس، ونوع الدراسة ( صباحي ، مسائي ، عليا ) ).
إحصائية طلبة الدراسات الأولية
تمثل أعداد الطلبة المقبولين بحسب تخصصات دراستهم في المرحلة الإعدادية وكذلك محافظات سكناهم وكذلك الذين يفدون من خارج القطر موزعة بحسب الجنس وكذلك أعداد الطلبة الموجودين بحسب القسم والمرحلة الدراسية والجنس والعمر ومؤشرات النجاح والرسوب وأسباب الرسوب وسنوات الرسوب وأعداد الطلبة المنقولين من والى كليات الجامعة والمستضافين من والى كليات الجامعة وبحسب الجنس والمرحلة الدراسية والقسم لكل كلية وكذلك طلبة العبور ويتم مطابقتها بحسب مجموعة معادلات توضع من قبلنا ( شعبة الإحصاء ) لغرض الوصول إلى النتائج الصحيحة والدقيقة بحسب معطيات كليات الجامعة وبحسب نوع المعلومات التي تطلبها الوزارة .
إحصائية الدراسات العليا
تمثل أعداد الطلبة المقبولين والموجودين في الدراسات العليا وبحسب الشهادة والاختصاص والجنس والعمر وكذلك مؤشرات النجاح والرسوب وتتم مطابقة الأعداد من خلال مجموعة معادلات أيضا ويتم الرجوع إلى أعداد السنة السابقة لمعرفة مدى دقة المعلومات التي تذكر من قبل الكليات .
إحصائية الأمور الأخرى أو ما تسمى بإحصائية المستلزمات
تمثل أعداد الحاسبات وخطوط ومنظومات الانترنيت وأجهزة العرض الموجودة والمضافة في كل كلية وكذلك أسماء وأعداد الورش والمختبرات ومساحتها ومعدل استيعابها وأيضا عدد الكتب والدوريات الموجودة والمضافة مصنفة بحسب التخصص إضافة إلى جدول خاص بالأبنية والقاعات الدراسية من حيث المساحة ومعدل الاستيعاب القياسي لهذه القاعات ، فضلاً عن التجهيزات الرياضية والملاعب والأقسام الداخلية .
المحور الثاني : التقرير السنوي
يعتبر التقرير السنوي موفر لبيانات إحصائية من نوع آخر ، حيث يتم إعداد هذا القرير بشكل سنوي ويتم تجميعه بتقرير موحد على
مستوى الجامعة ، ومن الممكن عرض محتوياته على ثلاثة فقرات وكالآتي :
فقرة الطلبة
وتشتمل على أعداد طلبة الدراسات الأولية المخطط قبولهم والمقبولين فعلاً والموجودين والمتخرجين ومؤشرات النجاح والرسوب الخاصة بهم موزعة بحسب الكلية والمرحلة الدراسية ، إضافة إلى أعداد طلبة الدراسات العليا المخطط قبولهم والمقبولين فعلاً والموجودين والمتخرجين وكذلك مؤشرات النجاح والرسوب الخاصة بهم موزعة بحسب الشهادة والكلية .
فقرة الأمور المالية
 وتشتمل على تخصيصات الموازنة المصروفة والمخصصة .
فقرة النشاطات
العلمية وتضم المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والاستضافة التي تعقدها الجامعة المخططة والمنجزة ومكان وموعد إقامة المؤتمرات والندوات وكذلك الرسائل الجامعية ومشاريع طلبة الصفوف المنتهية بالإضافة إلى البحوث العلمية والكتب المؤلفة والمترجمة من قبل التدريسيين المخططة والمنجزة وتفاصيلها فضلاً عن توفير الكتب والمصادر العلمية لطلبة الدراسات الأولية والعليا وغيرها .

المحور الثالث : التقرير الإداري

يرفع هذا التقرير بشكل سنوي إلى ديوان الرقابة المالية ، يوضح نشاطات الجامعة للسنة السابقة من خلال وضع مؤشرات اقتصادية وخدمية ومهام تطويرية وغيرها .

المحور الرابع : واقع وحركة التشغيل والقوى العاملة
تمثل تقرير يرفع بشكل سنوي إلى الوزارة يوضح واقع وتطور القوى العاملة في المؤسسة

المحورالخامس:قاعدةبيانات تاركي العمل والمعينين الجدد

تمثل تقرير مكون من تسعة عشر جدول خاص بالتدريسيين يرفع بشكل سنوي إلى الوزارة وتوضح هذه الجداول أسماء التدريسيين ( تاركي العمل ، المحالين على التقاعد ، المستقيلين بشكل أصولي ، المتوفين ،المجازين براتب تام ، المجازين بدون راتب ، العائدين إلى العمل الذين باشروا ، المعينين الجدد الذين باشروا ، العائدين للعمل ولم يباشروا ، المعينين الجدد ولم يباشروا ، المتفرغون بحثياً أو المجازون دراسياً للحصول على زمالة أو بعثة ، المنسبين من والى الجامعة ، المنقولين من والى الجامعة ، الذين انهوا تنسيبهم وباشروا ، أسماء التدريسيين من الموظفين الذين أكملوا الماجستير وحصلوا على لقب علمي ، المتعاقد معهم من المتقاعدين ) ويتم وضع الأعداد في جدول موحد .

المحور السادس : إحصائيات نصف سنوية


وتمثل تقريرين ترفع بشكل نصف سنوي وتشمل أسماء التدريسيين من حملة اللقب العلمي ( أستاذ ، أستاذ مساعد ) موزعة بحسب الكليات . و أسماء التدريسيين أصحاب المناصب ( السيد رئيس الجامعة والسادة المساعدين والعمداء ومعاوني العمداء ورؤساء الأقسام والفروع العلمية في الكليات ) وكذلك مدراء المراكز والأقسام في رئاسة الجامعة من التدريسيين والموظفين .

المحور السابع : الإحصائيات الشهرية

تمثل هذه الإحصائيات مجموعة تقارير تصدر بشكل شهري وهي : الإحصائية الشهرية
توضح أعداد التدريسيين موزعين بحسب الشهادة واللقب العلمي ونوع الدراسة والجنس وعلى مستوى كليات الجامعة وكذلك أعداد الموظفين موزعين بحسب الشهادة والمسمى الوظيفي ( فني ، إداري ، خدمي ) والجنس ونوع الملاك ( دائمي ، مؤقت ) وكذلك حالة الموظف ( منسب من ، منسب إلى ) وعلى مستوى كليات الجامعة إضافة إلى أعداد الطلبة بحسب مستوى الدراسة ( أولية ، عليا ) والمراحل الدراسية ونوع الدراسة ( صباحي ، مسائي ) وعلى مستوى كليات الجامعة فضلاً عن أعداد الطلبة المستضافين من والى الجامعة ، كذلك أعداد الطلبة المتخرجين بحسب المستوى الدراسي ونوع الدراسة والدور وعلى مستوى كليات الجامعة في حين يتضمن الجدول الخامس إحصائية الأمور الأخرى والتي تشمل ( القاعات الدراسية وقاعات الاجتماعات والأبنية والمخازن وأعداد المختبرات والورش والمكتبات والأنشطة العلمية وغيرها ) . إحصائية طلبة الدراسات العليا

توضح هذه الإحصائية أسماء الطلبة الذين منحوا الشهادة والذين منحوا إجازات دراسية والمقبولين والذين الغي قبولهم والمرقنة قيودهم و المؤجلين والعائدين للدراسة إضافة إلى الذين شكلت لهم لجان لمناقشة اطاريحهم .


إحصائية التغيرات الشهرية التي تطرأ على أعضاء الهيئة التدريسية

وتشتمل على مجموعة جداول توضح التغيرات التي تطرأ على أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة . 

المحور الثامن :
لإحصائيات المتفرقة وتشمل الإحصائيات التي يتم تزويدها إلى مجلس المحافظة وديوان المحافظة ودوائر ومديريات المحافظة ووزارة التخطيط والجهات الأخرى وكذلك أقسام ومراكز رئاسة الجامعة الأخرى

المحور التاسع : تسهيل مهمة طلبة الدراسات العليا والأولية

يث يتم مساعدتهم بتوفير المعلومات الضرورية لاطاريحهم وبحوث التخرج الخاصة بهم .


المحور العاشر : الدليل الإحصائي

هو تقرير يتم تحديثه بشكل سنوي بالاعتماد على بيانات الإحصاء الجامعي من كل عام ويمثل تطور الأعداد الخاصة بطلبة الدراسات الأولية والعليا وإعداد التدريسيين والموظفين ومؤشرات النجاح والرسوب وبحسب كليات الجامعة بدءاً من العام الدراسي ( 1991-1992 ) ولغاية الآن مدعوماً بالمخططات البيانية التي توضح تطور هذه الأعداد .


المحور الحادي عشر : دليل الجامعة وفولدر الجامعة

حيث يتم إعداد دليل الجامعة وفولدر الجامعة بشكل سنوي والذي يمثل واجهه مهمة من واجهات الجامعة المشرقة والذي يظهر أسماء وأعداد وطبيعة عما الأقسام والفروع العلمية والإدارية في كليات ورئاسة الجامعة بالإضافة إلى العديد من النشاطات و