انت هنا الان : جامعه بابل > قسم الدراسات والتخطيط

قسم الدراسات والتخطيط

هيكلية القسم

شعبة التخطيط

كلمة رئيس القسم

شعبة الاحصاء

شعبة المتابعة

انجازات القسم


  اقسـام موقع المساعد الاداري

المنصب الذي يشغله

شخص المساعد الاداري

سيرة المساعد الاداري المهنية

سيرة المساعد الاداري العلمية

بحوث المساعد الاداري

اخبار المساعد الاداري

خــاص بالصحافــة

الاتصال بمكتب المساعد الاداري


  ذات صلة في الشبكة

موقع السيد رئيس الجامعة

موقع السيد المساعد العلمي

موقع مستودع بيانات الجامعة

موقع ضمان الجودة والاداء الجامعي

مجلس جامعة بابل

موقع جامعة بابل الرئيسي

موقع شبكة جامعة بابل

كلمة رئيس القسم


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الانسان ما لايعلم والصلاة والسلام على خير معلم عرفته البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وبعد:

في البداية يسرني ان ارحب بكم في الموقع الرسمي لقسم الدراسات والتخطيط والمتابعة في جامعة بابل والذي نعمل من خلاله على فتح قنوات التواصل المثمر الفعال مع كافة المعنيين والمهتمين, حيث يجدون من خلاله تعريف كامل بمهام القسم ونشاطاته والجامعة بشكل عام, كما نرحب باقتراحاتكم من اجل التحسين وتحقيق الافضل.

جامعة بابل هي جامعة شاملة توفر مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الاولية والدراسات العليا وتقدم للمجتمع برامج كثيرة لتعليم المستمر والدورات التدريبية في المجالات المختلفة وفيها العديد من المراكز البحثية وتستخدم تكنلوجيا التعليم احديثة في العملية التعليمية.

تواصل الجامعة مسيرتها العلمية الصاعدة لتحقيق رؤيتها ورسالتها في الريادة والتميز مع التاكيد على عنصر الجودة والتميز الاكاديمي في التعليم والتعلم وفق معايير الاعتماد الاكاديمي وتطوير قدرات البحث العلمي والابتكار في المجالات المهمة وتعزيز دور الجامعة في نقل المعرفة والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق الشراكة العلمية مع مختلف الؤسسات الاكاديمية والبحثية العربية والعالمية. ان انجازات الجامعة للاعوام السابقة ماهي الا نتاج للعمل المتميز وتظاهر جهود ادارة هذه الجامعة مع كافة العاملين فيها من تدريسين وادارين وفنين وخدمين.

يعد قسم الدراسات التخطيط والمتابعة من الاقسام المهمة في الجامعة ويرتبط هيكليا بمكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ويقوم بمهام كثيرة تشمل الجوانب التخطيطية والاحصائية ومتابعة التنفيذ.

ان التخطيط كلمة تعني بوضع الخطط المستقبلية ورسم خرائط طريق حتى تستبين سبل سير العمل، والتخطيط السليم هو الذي يستمد من مواقع العمل من حيث تحديد مكوناته وتشخيص نقاط الضعف والقوة ويهدف الى معالجة المعوقات وتعزيز مواطن القوة. ان من المهام الرئيسية للقسم هو نشر الوعي التخطيطي وارساء اليات التخطيط في الكليات والمراكز البحثية واقسام رئاسة الجامعة والاشتراك مع الجهات المختصة في اعداد الخطط الاستراتيجية للجامعة ومتابعة تنفيذها واعداد الخطة السنوية التي تحدد احتياجات الجامعة من خلال السنه المقبلة في المجالات الاكاديمية والادارية والمالية.

وللاحصاء دور مهم وضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي تطور العلوم ونموها, وقد تطورت وظيفة الاحصاء فاصبح علم واتخاذ قرار. ان المعلومات الاحصائية الحديثة والدقيقة اصبحت جزءا من المعرفة واداة للوصول الى قرارات صحيحة وسليمة, كما ان السياسات وعمليات التخطيط بانواعها المختلفة تحتاج الى توفير المعلومات الاحصائية لضمان تحقيق الاهداف المرسومة حاضرا ومستقبلا.

ومن ضمن المهام الرئيسية للقسم هو جمع البيانات والمعلومات والاحصائيات المتصلة بجميع اوجه نشاطات الجامعة وتدقيقها وتبويبها وتصنيفها واعداد التقارير الاحصائية الخاصة بها وتقديم الاستشارات الاحصائية المناسبة للباحثين وطلبة الدراسات العليا.

وهنالك مهام اخرى كاعداد الدراسات الخاصة باستحداث الكليات والاقسام والفروع العلمية, ومتابعة تطوير المناهج الدراسية ومتابعة سير الامتحانات والمواقف اليومية لها, واصدار التقرير الاداري وارساله الى ديوان الرقابة المالية وتقرير سنوي يتضمن نشاطات وانجازات الجامعة من خلال العام الدراسي.

يتطلع القسم الى تطوير الية العمل نية الاستفادة من انظمة المعلومات الحديثة, حيث يسعى الى برمجة كافة الاعمال المنوطه به اليا, وقد بدانا بالارشفة الالكترونية واستخدام الادارة الالكترونية في العمل وبناء قواعد بيانات للمعلومات الاحصائية عن الجامعة لتسهيل مهام الباحثين والدارسين وتكون ايضا مصدرا رئيسيا لاصحاب القرار لاتخاذ قراراتهم على اسس صحيحة تستند الى الحقائق والارقام. كما ان القسم يعمل الى اقتراح السبل لتطوير الاداء وتقييم الانجاز وتعزيز دور القسم في التخطيط.

نامل المزيد من النجاحات المشرقة لجامعتنا واستنهاض الهمم للعمل سوية للارتقاء بها لتحتل ترتيبا متقدما في التصنيفات العالمية للجامعات.

ونطلب من الله العون والتوفيق



مدير القسم
أ.د. رفاه محمد كاظم المطيري